محليات

محامٍ يكشف تفاصيل الدعوى الجماعية ضد أعضاء مجلس إدارة «ريدان»

الماس المرصد علّق المحامي والمختص في القضايا التجارية عاصم العيسى على الدعوى الجماعية المقامة ضد أعضاء مجلس الإدارة ولجنة المراجعة في شركة «...
اقرأ المزيد

علّق المحامي والمختص في القضايا التجارية عاصم العيسى على الدعوى الجماعية المقامة ضد أعضاء مجلس الإدارة ولجنة المراجعة في شركة «ريدان الغذائية»، كاشفًا عن تفاصيل القضية وتداعياتها على المساهمين. وأوضح العيسى أن القضية تتعلق بتداول معلومات داخلية بين أفراد من عائلة واحدة، ما أدى -بحسب ما ورد في الدعوى- إلى تضليل القوائم المالية وإلحاق أضرار بالمستثمرين. وأضاف أن الدعوى الجماعية نقلت القضية من مجرد مخالفة محتملة إلى مرحلة المطالبة بتعويض المتضررين من المساهمين، مشيرًا إلى أن الخسائر المتراكمة للشركة بلغت نحو 84% من رأس مالها.

المصدرالمرصد
محليات

قبل 12 يوماً من انطلاق الاختبارات.. ملايين طالب يعودون للمدارس

الماس عكاظ فيما عاد، أمس (الثلاثاء)، ستة ملايين ونصف المليون من طلاب وطالبات التعليم العام بمدارس البنين والبنات في مناطق ومحافظات السعودية ...
اقرأ المزيد

فيما عاد، أمس (الثلاثاء)، ستة ملايين ونصف المليون من طلاب وطالبات التعليم العام بمدارس البنين والبنات في مناطق ومحافظات السعودية إلى مقاعد الدراسة لاستكمال أعمال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي الحالي بعد تمتعهم بإجازة عيد الأضحى، بدأت المدارس الاستعدادات لبدء الاختبارات التحريرية لنهاية الفصل الدراسي الثاني لكافة الإدارات التعليمية في المملكة الثامن والعشرين من ذي الحجة الحالي، عدا إدارات التعليم في مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة والطائف، إذ ستبدأ اختباراتهم التحريرية في السادس من محرم القادم، على أن تبدأ الإجازة الصيفية لكافة الإدارات بنهاية دوام العاشر من محرم القادم لعام 1448هـ، فيما تبدأ الإجازة الصيفية لمدارس الإدارات التعليمية في مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة والطائف بنهاية دوام السابع عشر من محرم.

المصدرعكاظ
محليات

وزارة الإعلام.. غرفة عمليات نقلت صورة الركن الخامس للعالم

الماس عكاظ في موسم الحج، تتحول الوتصبح التغطية الصحفية أداة مهمة لنقل حجم الجهود التي تبذلها المملكة في خدمة ضيوف الرحمن، وإبراز ما تشهده مك...
اقرأ المزيد

في موسم الحج، تتحول الوتصبح التغطية الصحفية أداة مهمة لنقل حجم الجهود التي تبذلها المملكة في خدمة ضيوف الرحمن، وإبراز ما تشهده مكة المكرمة والمشاعر المقدسة من تنظيم وخدمات وتكامل بين الجهات. في حج هذا العام، حضر دور وزارة الإعلام من خلال مركز العمليات الإعلامي الموحد للحج، الذي عمل بوصفه غرفة عمليات مهنية جمعت الرصد، والتنسيق، والإنتاج، والإسناد الإعلامي، في مسار واحد يخدم الإعلاميين، ويدعم وصول الرسالة الرسمية إلى الداخل والخارج بوضوح ومصداقية. وقد أسهم المركز في نقل لجهات المشاركة، وتوفير المواد والمعلومات التي تساعد وسائل الإعلام على تقديم تغطيات دقيقة ومتوازنة.

وبهذا الأداء، ظهر العمل الإعلامي منسجماً مع حجم الحدث، وقادراً على مواكبة تفاصيله اليومية بلغة مهنية رصينة. رفع مستوى التغطياتجاءت الإيجازات الصحفية التي عقدها مركز العمليات الإعلامي الموحد للحج، ضمن أبرز ملامح النجاح الإعلامي في الموسم، إذ وفرت منصة مباشرة للإعلاميين للحصول على المستجدات من مصادرها الرسمية، وفتحت المجال أمام المتحدثين الرسميين لاستعراض الجهود الأمنية والصحية والتنظيمية والخدمية المرتبطة بخدمة الحجاج. ومنحت هذه الإيجازات وسائل الإعلام مساحة واضحة للوصول إلى المعلومة، وقراءة تطورات الموسم من خلال الجهات المختصة، بما عزز حضور الرواية الرسمية، ورفع مستوى الدقة في التغطيات، وساعد على تقديم.

ملتقى يجمع الرسالةفي السياق ذاته، شكلت نسخة هذا العام من «ملتقى إعلام الحج» إحدى المحطات المهمة في هذا الموسم، حيث جمعت وزارة الإعلام عبر الملتقى الإعلاميين وصناع المحتوى والجهات الحكومية والخاصة في بيئة مهنية واحدة، أتاحت فرصاً للتواصل، وتبادل الخبرات، والاطلاع على التحولات الإعلامية والتقنية المرتبطة بتغطية الحج. وقد منح الملتقى المشاركين مساحة أوسع لفهم طبيعة العمل الإعلامي في موسم استثنائي بحجم الحج، من خلال الجلسات الحوارية، والدورات المتخصصة، ومنصة الإيجازات الصحفية، والمعارض الإبداعية، بما عزز جودة المحتوى، ودعم حضور الرسالة السعودية أمام الجمهور المحلي والدولي.

من مكة إلى العالممن مكة إلى العالم، قدمت وزارة الإعلام حضوراً إعلامياً قادراً على مخاطبة جماهير متعددة، بلغات وأساليب ومنصات مختلفة، مع إبراز الحج بوصفه رحلة إيمانية كبرى تديرها المملكة بمنظومة متقدمة من الخدمات، والتقنيات، والخطط التشغيلية، والتنسيق المؤسسي. وساعدت التسهيلات المقدمة للإعلاميين المحليين والدوليين في جعل التغطية أكثر قرباً من الميدان، وأكثر قدرة على نقل التفاصيل الإنسانية والتنظيمية التي تصنع نجاح الموسم؛ من حركة الحشود، إلى الخدمات الصحية، ومن انسيابية التنقل، إلى مشاهد العناية بالحجاج في مختلف المواقع. عدسات توثق الإنجازتأتي أهمية هذا النجاح من طبيعة الحج كحدث عالمي تتجه إليه أنظار المسلمين ووسائل الإعلام من مختلف الدول.

وفي هذا السياق، ظهر حضور وزارة الإعلام بوصفه عنصراً داعماً لمنظومة النجاح العام، من خلال ربط المشهد بالمعلومة، وال. لقد شاهد العالم الحج هذا العام من خلال عدسات متعددة، وحضرت ال ومنظومة إعلامية واكبت الحدث بمهنية، وقدمت تفاصيله للعالم ب. «اتصال» بحجم الحج من خلال مركز العمليات الإعلامي الموحد، والإيجازات الصحفية، وملتقى إعلام الحج، قدمت وزارة الإعلام نموذجاً متقدماً في إدارة الاتصال خلال المواسم الكبرى، حيث تحولت التغطية إلى عمل مؤسسي منظم، يجمع بين سرعة المعلومة، ودقة الرسالة، وحضور ال.

وبهذا الحضور، رسخت وزارة الإعلام دورها شريكاً رئيسياً في نجاح موسم الحج، من خلال إدارة إعلامية واعية لحجم الحدث ومكانته، وقدرة على تحويل التفاصيل اليومية في الميدان إلى رسالة واضحة تصل إلى العالم. وفي موسم تتجه إليه أنظار المسلمين ووسائل الإعلام، جاء الأداء الإعلامي السعودي منسجماً مع عظمة المناسبة، ومع ما تبذله المملكة من عناية مستمرة بخدمة الحرمين الشريفين وضيوف الرحمن.

المصدرعكاظ
محليات

200 ألف مستفيد من مبادرة «ثلث الأضحية»

الماس المدينة الرياض تاريخ النشر: 03 يونيو 2026 00: 32 KSA A A سجَّلت مبادرة «ثلث الأضحية»، التي أطلقتها أمانة منطقة الرياض، خلال موسم عيد ا...
اقرأ المزيد

الرياض تاريخ النشر: 03 يونيو 2026 00: 32 KSA A A سجَّلت مبادرة «ثلث الأضحية»، التي أطلقتها أمانة منطقة الرياض، خلال موسم عيد الأضحى 1447هـ نموًّا لافتًا، بعد أنْ أسهمت في توزيع لحوم الأضاحي على أكثر من 207 آلاف مستفيد، بزيادة بلغت 48% مقارنةً بالعام الماضي. كما ارتفعت كميَّات اللُّحوم المتبرَّع بها إلى 220 طنًّا، مقابل 150 طنًّا العام الماضي، وُزعت بكفاءة على مستحقِّيها في الرياض. ونُفِّذت المبادرة هذا العام بالشراكة مع وزارة البيئة، و89 جمعيَّة خيريَّة، فيما شهدت مشاركة 2,000 متطوِّع بارتفاع تجاوز 182%، ما يعكس توسع نطاق المبادرة وتعاظم أثرها المجتمعي.

وأتاحت المبادرة التبرُّع بثلث الأضاحي عبر 38 موقعًا للاستقبال، ضمن منظومة تشغيليَّة تشمل المسالخ المعتمدة، ومقار الجمعيَّات، لضمان استلام اللُّحوم وفرزها وتغليفها، ونقلها بوسائل مبردة وتسليمها للأُسر المستحقَّة.

المصدرالمدينة
محليات

ابتكار سعودي لمعالجة تلوث المياه ومكافحة الميكروبات

الماس أخبار24 طوّر فريق بحثي بجامعة الحدود الشمالية، أغشية حيوية مركبة لمعالجة تلوث المياه؛ وذلك باستخدام مواد صديقة للبيئة تعتمد على مخاط ب...
اقرأ المزيد

طوّر فريق بحثي بجامعة الحدود الشمالية، أغشية حيوية مركبة لمعالجة تلوث المياه؛ وذلك باستخدام مواد صديقة للبيئة تعتمد على مخاط بذور الشيا وكلوريد السيتيل بيريدينيوم، لدعم الحلول المستدامة لمعالجة الملوثات الصناعية. قادرة على إزالة صبغة "أليزارين ريد" وركّزت الدراسة على تطوير أغشية قادرة على إزالة صبغة 'أليزارين ريد' المستخدمة في الصناعات النسيجية، حيث أظهرت النتائج كفاءة عالية في امتصاص الملوثات العضوية من المياه، إلى جانب امتلاكها خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات.

وبيّنت النتائج أن الأغشية المطورة تتميز ببنية مسامية فعّالة وقدرة امتصاص مرتفعة مقارنة بعدد من المواد التقليدية المستخدمة في معالجة المياه، إضافة إلى اعتمادها على مكونات حيوية مستدامة منخفضة التكلفة وأكثر توافقًا مع البيئة. ويأتي هذا الإنجاز العلمي في إطار جهود الجامعة لدعم الأبحاث التطبيقية والابتكار في مجالات الاستدامة البيئية والتقنيات الخضراء، لتعزيز جودة الحياة، وحماية الموارد المائية، وتطوير حلول علمية تسهم في بناء اقتصاد مستدام قائم على المعرفة والابتكار.

المصدرأخبار24
محليات

تنفيذ مبادرة ساعات العمل المرنة في 6 مناطق بالرياض

الماس أخبار24 بدأت الهيئة الملكية لمدينة الرياض، بالشراكة مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، تنفيذ مبادرة ساعات العمل المرنة في س...
اقرأ المزيد

بدأت الهيئة الملكية لمدينة الرياض، بالشراكة مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، تنفيذ مبادرة ساعات العمل المرنة في ست مناطق عمل بمدينة الرياض، اعتبارًا من 2 يونيو 2026م، وذلك ضمن الجهود الرامية إلى تعزيز كفاءة التنقل في العاصمة، ودعم انسيابية الحركة المرورية، وتحسين جودة الحياة. تُطبق المبادرة على الوظائف الإدارية ذات الجداول الثابتةوتشمل المبادرة أكثر من 50 جهة في 6 مناطق عمل (كافد، المدينة الرقمية، حي السفارات، ليسن فالي، غرناطة بزنس، واجهة روشن) من خلال زيادة نافذة الساعات المرنة إلى أربع ساعات، بما يتيح توزيع أوقات الحضور والانصراف على فترات زمنية متعددة، ويحد من تركز الحركة خلال ساعات الذروة.

ومن المتوقع أن تسهم المبادرة في توفير مرونة أكبر للموظفين في اختيار أوقات الحضور، بما ينعكس إيجابًا على تجربة العمل، ويرفع من كفاءة التنقل، ويدعم الجهود المستمرة لتطوير بيئة حضرية أكثر كفاءة واستدامة. وتأتي هذه المبادرة ضمن منظومة متكاملة من الحلول والمشاريع التي تنفذها الهيئة الملكية لمدينة الرياض لتطوير التنقل في العاصمة، إلى جانب مشاريع الطرق، والنقل العام، وإدارة الحركة المرورية، والحلول التنظيمية الحديثة، بما يواكب النمو المتسارع الذي تشهده المدينة. وتُطبق المبادرة على الوظائف الإدارية ذات الجداول الثابتة، فيما تُستثنى منها القطاعات التي تتطلب طبيعة أعمالها استمرارية التشغيل وتقديم الخدمات، كقطاعي الصحة والتعليم العام والوظائف الميدانية والتشغيلية.

المصدرأخبار24
محليات

تشغيل 66 مركز خدمات وتهيئة 20 جسرًا بالمشاعر المقدسة

الماس أخبار24 أنهت وزارة البلديات والإسكان، جاهزية منظومة الخدمات الميدانية في المشاعر المقدسة ضمن خطتها التشغيلية لموسم حج 1447هـ، وذلك لتع...
اقرأ المزيد

أنهت وزارة البلديات والإسكان، جاهزية منظومة الخدمات الميدانية في المشاعر المقدسة ضمن خطتها التشغيلية لموسم حج 1447هـ، وذلك لتعزيز سرعة الاستجابة ورفع كفاءة التشغيل في مواقع الكثافة العالية. منها 28 مركزًا داخل المشاعر المقدسة وتضمّنت الخطة تشغيل 66 مركز خدمات، منها 28 مركزًا داخل المشاعر المقدسة، تعمل كمراكز دعم وتشغيل ميدانية، وتجهيز 20 جسر مشاة و18 نفقًا، إلى جانب تطوير الطرق والساحات المحيطة بمسارات الحركة خلال الموسم.

وشملت خطط الوزارة التشغيلية لموسم حج 1447هـ، تنفيذ أكثر من 11 مليون متر طولي من الطرق، ومعالجة وتطوير 74 مليون م² من المسطحات الطرقية، ورفع جاهزية 123 جسرًا و44 نفقًا للمشاة والمركبات، وتهيئة 62 نفقًا إضافيًا بالمشاعر المقدسة. كما اشتملت الخطط على تشغيل أكثر من 330 ألف وحدة إنارة و150 ألف عمود إنارة بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وهيّأت الوزارة ممثلةً بأمانات المناطق، أكثر من 4500 متطوع ومتطوعة ضمن منظومة التطوع البلدي، في خدمة ضيوف الرحمن بالمواقع الحيوية خلال الموسم.

المصدرأخبار24
محليات

"الشورى" يطالب بمكافحة الاستخدامات غير المشروعة للذكاء الاصطناعي

الماس أخبار24 طالب مجلس الشورى، الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي 'سدايا' بتطوير آلية لرصد الاستخدامات غير المشروعة للذكاء ...
اقرأ المزيد

طالب مجلس الشورى، الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي 'سدايا' بتطوير آلية لرصد الاستخدامات غير المشروعة للذكاء الاصطناعي ومكافحتها؛ خصوصًا التزييف العميق، والتضليل الرقمي، كما طالب وزارة النقل والخدمات اللوجيستية بدراسة إنشاء طرق برية وسكك حديدية إضافية لربط أطراف المملكة. إنشاء مؤشر لقياس الأثر الوقفي وطالب المجلس خلال جلسته العادية الـ 32 من أعمال السنة الثانية للدورة التاسعة برئاسة نائب رئيس المجلس د. مشعل السُّلمي، الهيئة العامة للأوقاف بـالتوسع في ابتكار وتطوير منتجات وقفية حديثة؛ ودراسة إنشاء مؤشر لقياس الأثر الوقفي.

كما طالب المجلس المركز الوطني للدراسات والبحوث الاجتماعية بإجراء مراجعة شاملة لمؤشرات الأداء الاستراتيجية والمبادرات، وتطويره، وتطوير مجلة البحوث والدراسات الاجتماعية من خلال تبني مؤشرات ومبادرات ومعايير نوعية، وإعداد إطار وطني ومنهجي لإدارة الأولويات البحثية الاجتماعية. وطالب كذلك المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي، بالعمل على تعزيز الابتكار في قنوات التبرع من خلال تطوير المنصات القائمة، واستحداث حلول رقمية تدعم الاستدامة المالية للقطاع غير الربحي، ووضع إجراءات واضحة مدعومة بمحفزات مناسبة؛ لتعزيز نمو القطاع غير الربحي، وتمكينه من أداء دوره بكفاءة. ودعا المجلس صندوق البيئة لتبنّي وتطبيق المعايير الدولية المعتمدة لدى الصناديق البيئية العالمية، ودراسة تمويل المراكز البحثية المتخصصة؛

لعمل أبحاث للتعديل الوراثي للأشجار المحلية غير المثمرة؛ من أجل تعزيز امتصاصها لثاني أكسيد الكربون، مطالبًا المركز الوطني لإدارة النفايات بتزويده بجميع البيانات والمعلومات الدقيقة ذات الصلة بسلسلة القيمة لإدارة النفايات، وعقد شراكات فعالة مع الأفراد المؤثرين والمؤسسات الإعلامية؛ لإيصال رسائله التوعوية لشريحة عريضة، وبأسلوب قريب من الجمهور.

وطالب المجلس وكالة الفضاء السعودية بوضع مسار يجمع الشراكة المتخصصة، والتنسيق الإعلامي والتوسع في استيعاب الكفاءات الوطنية وخصوصًا من خريجي أقسام الفلك والفضاء في الجامعات لدعم وخدمة هذا المسار، فيما طالب المركز الوطني لإدارة الدين بتطوير إطار وطني لقياس كفاءة الدين، وربط التوسع في الاقتراض بالعائد الاقتصادي والإنتاجي، مع المحافظة على الدين ضمن مستويات آمنة ومستدامة، ومراجعة مؤشرات الأداء والمبادرات وتطويرها، وأن تكون إدارة الدين جزءًا من منظومة اقتصادية متكاملة، توازن بين تمويل الاحتياجات الحكومية، واستقرار الأسواق المالية، وحماية الائتمان الموجه للقطاع الخاص.

إنشاء ميادين وأندية سباق الخيلودعا المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة، إلى تطوير مؤشر وطني شامل لقياس النضج المؤسسي الحكومي وفق منهجيات مرنة وقابلة للتطوير، وتطوير منظومة رقمية مستدامة لتبادل أفضل التجارب والممارسات المحلية والدولية في قياس الأداء الحكومي وإدارته وعرضها وتحليلها، وإعداد ضوابط تنظم أنشطة التخطيط وقياس وإدارة الأداء في القطاع العام، مع مراجعة دليل إعداد تقارير الأجهزة العامة وتطويره ليصبح دليلًا استراتيجيًا يركز على الأثر النوعي والقيمة المضافة.

وطالب مجلس الشورى نادي سباق الخيل، بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة للتوسع في إنشاء ميادين وأندية سباق الخيل ودعمها في المناطق والمحافظات الطرفية، وتعزيز البرامج المجتمعية والتوعوية لنشر ثقافة الفروسية واستقطاب المواهب الوطنية، إلى جانب مطالبة الهيئة السعودية للبحر الأحمر بإعداد برنامج تحفيزي خاص بالاستثمار في المناطق الساحلية، وتأسيس مرجعية وطنية تُصنِّف الأصول الساحلية وفق قيمتها الاستراتيجية، وتُحدد معايير الانتفاع بها على المدى البعيد، ووضع إطار لنموذج حوكمة واضح مع الجهات التي تتقاطع معها في تنفيذ أعمالها بما يضمن عدم ازدواجية الإجراءات.

المصدرأخبار24
محليات

السعودية: 660 ألف جلسة قضائية عن بٌعد.. و255 ألف حكم "إلكتروني" مطلع 2026

الماس العربية قدّرت السعودية، ما تم إنجازه في السلك القضائي بنُظُم إلكترونية، خلال الربع الأول من العام الجاري 2026، بأكثر من 660 ألف جلسة ق...
اقرأ المزيد

قدّرت السعودية، ما تم إنجازه في السلك القضائي بنُظُم إلكترونية، خلال الربع الأول من العام الجاري 2026، بأكثر من 660 ألف جلسة قضائية "عن بُعد"، فيما أصدرت الجهات العدلية، ما يزيد عن 255 ألف حكم إلكتروني. وزارة العدل السعودية: لا دعوى قضائية للخلع واعتبر وليد الصمعاني، وزير العدل السعودي، أن تلك الخطوات التي انتهجتها المملكة، عكست نضج المنظومة العدلية، وأسهمت برفع أداء القضاء، وعززت من جودة الأحكام وترسيخ استقرارها. ولم تؤدِّ أتمتة الجلسات القضائية في المملكة بحسب الصمعاني، إلى تدني تطبيق التشريعات، بل على العكس، حققت عدالة أكثر وضوحاً واتساقاً، مستدركاً:

"قلصت أمد التقاضي وأدت لسرعة الإنجاز، وزيادة التنبؤ بالأحكام، بنسبة بلغت نحو 70%". في السياق ذاته، مكّن مركز تهيئة الدعاوى نضجاً عدلياً في البلاد، إذ أسهمت الكفاءة القانونية المتخصصة، في تنفيذ أكثر من 380 ألف عملية عام 2025، بارتفاع بلغ 39% مقارنة بالعام الذي سبقه، وذلك بإعداد الدراسات الأولية للقضايا، وتهيئة الطلبات، ودعم القضاة في مسار نظر الدعاوى المقدمة للمحاكم المختصة.

وضمن الخطوات التي طبقتها الجهات العدلية في المملكة، "التقاضي الإلكتروني"، الذي أطلق في مارس (آذار) من عام 2020، فقد منح الحق لأطراف الدعوى الاطلاع على كامل ما يقدم في القضية، وحقق لهم تبادل المذكرات والرد على طلبات الدائرة، وتقديم المستندات والمحررات، وعقد جلسات كتابية، وأخرى مرئية، بالإضافة إلى النطق بالحكم واستلام نسخته، والاعتراض عليه لدى المحاكم الأعلى درجة في تسلسل المحاكم السعودية. ويراعي هذا النوع من التقاضي مبدأ المواجهة، واستيفاء حق الدفاع، عبر تمكين الأطراف من الاطلاع على كامل ما يقدم في القضية، بما في ذلك المذكرات والمستندات التي تقدم أثناء الجلسة، أو عند التهيئة والتحضير ومواجهة الأطراف بها.

ويتيح في ذات الوقت علانية الجلسات، بالدخول إلى خدمة التقاضي الإلكتروني وفق إجراءات محددة، في حين تراعي سلطة المحكمة ضبط نظام الجلسة، إضافة إلى خدمة تسجيل الجلسات والاحتفاظ بها. بسياقٍ ذي صلة، خلُص بحثٍ للدكتورة إيمان القثامي، أستاذ الفقه المساعد بقسم الشريعة وأصول الدين بجامعة نجران (جنوب السعودية)، إلى أن اللجوء للثورة التقنية، وتوظيفها في حل النزاعات بين الناس، يعد حلاً مبتكراً، له أثر في تقريب المسافات، واختصار الوقت، بالإضافة إلى الدقة الكبيرة في الأرشفة الرقمية، ما يعد ميزةً، في ظل الانشغال بعالم صاخب ومتسارع، مملوء بالأعمال والمسؤوليات، التي عقّدت أوقات البشر الضيّقة.

وترى القثامي أن انتشار المعلوماتية وثورة الاتصالات التي شهدها العالم، انعكس على كافة مناحي الحياة، وعلى هذا الأساس تمضي بالقول في بحثها: "لا يمكن أن يكون القضاء بمنأى عن تلك الطفرة الكبيرة في المعلومات. هي حتماً لا بد أن تكون عاملاً تطويرياً للقضاء الإداري التقليدي. تلك الطريقة تؤدي لتحسين الجودة، وتختصر الوقت، وتقرّب المسافات، وتسهم بذات الشأن في حفظ المعلومات وسرعة الوصول إليها واسترجاعها في المرافق العدلية".

المصدرالعربية
محليات

"المعجزة اللوجستية السعودية" تتفادى تأثير هرمز وتضاعف تدفق الإمدادات العالمية

الماس العربية فرض إيران لمضيق هرمز أمام حركة التجارة العالمية واقعاً مغايراً بصفته أحد أهم الممرات البحرية لنقل النفط والبضائع من الشرق الأو...
اقرأ المزيد

فرض إيران لمضيق هرمز أمام حركة التجارة العالمية واقعاً مغايراً بصفته أحد أهم الممرات البحرية لنقل النفط والبضائع من الشرق الأوسط إلى العالم، إذ صاحب ذلك تعطل في إمدادات الطاقة العالمية، في حين تحولت السعودية إلى مركز لوجستي عالمي وسط أزمة سلاسل الإمداد، إذ فعّلت الرياض 5 مسارات لوجستية جديدة بقطاع الشحن، لرفع مستوى التكامل مع أنماط النقل المختلفة، إذ تربط موانئ الخليج العربي بوسط وشمال البلاد، وتمتد وصولاً إلى موانئ البحر الأحمر والدول شمال المملكة.

#إحصائيات_موانئ | ناولت موانئ المملكة أكثر من نصف مليون حاوية قياسية، واستقبلت 70 ألف راكب و53 ألف عربة و830 ألف رأس ماشية، خلال أبريل 2026، ضمن منظومة تشغيلية تدعم انسيابية الحركة عبر الموانئ السعودية. #مساراتنا_ثابتة_في_عالم_متغير وعبر شبكة النقل متعددة الوسائط التي تجمع بين النقل البري والسككي، بما يرفع كفاءة تدفق البضائع، تتحول قوافل الشاحنات الثقيلة المسرعة عبر الصحراء العربية إلى صمام نجاة للاقتصاد العالمي، وفقاً لما تذهب إليه وول ستريت جورنال.

وفي خضم المتغيرات المتسارعة التي تشهدها سلاسل الإمداد العالمية، تحولت الطرق السريعة والسكك الحديدية والموانئ في السعودية والإمارات وسلطنة عمان إلى شريان لوجستي طارئ يلتف على تداعيات مضيق هرمز وذلك أثناء الحرب الأميركية - الإسرائيلية على إيران التي اندلعت في 28 فبراير المنصرم. استمرارًا لجهود #موانئ في تعزيز كفاءة سلاسل الإمداد ودعم انسيابية حركة التجارة، يستمر العمل بمبادرة الإعفاء من أجور التخزين لبضائع الترانزيت حتى 15 يومًا في عدد من موانئ المملكة، بما يسهم في رفع كفاءة العمليات التشغيلية وتعزيز تنافسية الموانئ السعودية.

… إحياء طرق التجارة التاريخية في الإطار ذاته، يعزز عبور الشاحنات بالطرق السريعة إعادة النظر لدى صناع القرار في المنطقة بمسائل إحياء طرق التجارة التاريخية على غرار إعلان السعودية أخيراً استكمال دراسة الربط السككي مع تركيا، مروراً بالأردن وسوريا، وذلك قبل نهاية العام الجاري، من أجل تعزيز التكامل الإقليمي، ودعم حركة التجارة.

"المعجزة اللوجستية السعودية" ووضعت السعودية إمكاناتها كافة لتوفير حلول فعّالة أمام تعزيز تدفقات التجارة الدولية عبر إجراءات واسعة أبرزها تفعيل 5 مسارات لوجستية برية ترتبط بمختلف موانئ الخليج العربي والبحر الأحمر، الأمر ذاته جعل بيتر هاريسون، وهو محلل في شركة "CRU" يصف التحرك السعودي لإبقاء التجارة والطاقة متدفقتين رغم اضطراب الملاحة عبر مضيق هرمز وتداعيات الحرب في المنطقة بـ"المعجزة اللوجستية السعودية"، وفقاً لستريت جورنال. وعقب تطورات الأحداث المصاحبة لمضيق هرمز، بدأ بوب ويلت الرئيس التنفيذي لشركة التعدين السعودية "معادن"، إرسال مسؤولي شركته إلى موانئ البحر الأحمر.

في غضون أسبوعين استطاع ضمان التنسيق مع مشغلي القطارات والشاحنات لنقل الأسمدة من الخليج إلى ميناء البحر الأحمر، يقول ويلت: بدأنا بـ600 شاحنة، ثم 1600، والآن لدينا 3500 شاحنة تعمل على مدار الساعة، بأعداد هائلة من الشاحنات، يعمل معظمها على مدار الساعة، مع سائقين لكل شاحنة. وقال ويلت، المولود في ولاية ماريلاند الأميركية، إن "معادن" ستتمكن من معالجة تراكم صادراتها بحلول نهاية شهر مايو (أيار) وأضاف: "لا أعلم إن كنت أؤمن فعلاً بأننا نستطيع تنفيذ ذلك أم لا". "سد النقص العالمي" ويتابع الرئيس التنفيذي لشركة معادن القول:

هذا التحرك لم يكسر حصار الصادرات فحسب، بل أسهم بشكل مباشر في سد النقص العالمي في الأسمدة الذي كان يُهدد الأمن الغذائي الدولي، وهو ما وصفه محللون بـ "المعجزة اللوجستية السعودية"، وفقاً للفيما شكلت الأزمة الراهنة اختباراً لقدرة شركة معادن بالعمل عالمياً، خاصة في الوقت الذي توسع السعودية العمل على إنتاج الفوسفات والذهب والألمنيوم عبر خطط لاستثمار 110 مليارات دولار خلال العقد المقبل، وفقاً لحديث رئيس الشركة التي تتعاون مع شركة "MP Materials" الأميركية ووزارة الدفاع الأميركية في مشاريع تكرير المعادن النادرة.

وأمام حزمة الحلول اللوجيستية السعودية، باتت خطوط الشاحنات جزءاً من إعادة رسم أوسع لخريطة الخدمات في المنطقة، عبر تحويل التجارة بعيداً عن منطقة الخليج والاستفادة من موانئ السعودية في البحر الأحمر، وباتت شركات شحن عالمية مثل "MSC" و"ميرسك"، نقل البضائع بالشاحنات براً عبر شبه الجزيرة العربية.

إذ أرسلت سلسلة متاجر سبينيس الإماراتية شاحنات محملة بأغذية بريطانية، بينها رقائق البطاطس والشوفان ووجبات الأطفال الخفيفة، في رحلة استمرت 16 يوماً انطلقت من مقاطعة كينت البريطانية عبر أوروبا الغربية ثم مصر والسعودية وصولا إلى دبي، كما نقلت الاتحاد للشحن بالقطارات مؤخرا مئات سيارات نيسان من الفجيرة على الساحل الشرقي للإمارات إلى أبوظبي الواقعة على الخليج العربي، في أول عملية نقل سيارات بالقطار في تاريخ الدولة.

وتعد قوافل الشاحنات أحدث مثال على قدرة الاقتصاد العالمي على إظهار مرونة مفاجئة أمام صدمات الحروب، فرغم تراجع صادرات النفط والغاز الطبيعي بشكل حاد، فإن جزءاً كبيراً منها لا يزال يصل إلى الأسواق العالمية عبر مسارات بديلة، وفقاً لتقرير صحافي لـ وول ستريت جورنال.

المنظومة اللوجستية السعودية تتجاوز تحديات هرمز وتدعم التجارة العالمية قبل أيام، أطل أمين الناصر، رئيس شركة أرامكو السعودية، ليبعث بتأكيدات بأن خط الأنابيب شرق – غرب الذي أصبح يعمل بطاقته القصوى البالغة 7 ملايين برميل من النفط يومياً، أثبت أنه شريان حيوي لضمان استمرار إمدادات النفط والمنتجات الأخرى إلى الأسواق، إذ خفف آثار صدمة الطاقة، وقدم الدعم للعملاء المتضررين من قيود الشحن في مضيق هرمز.

وأشار إلى أن الأحداث الأخيرة أظهرت بوضوح الإسهام الحيوي للنفط والغاز في أمن الطاقة والاقتصاد العالمي، بما يمثّل تذكيراً واضحاً بأهمية توفر إمدادات طاقة موثوقة، والخط ذاته يعطي تأكيد لافت بأن قدرة السعودية اللوجيستية التي وصفتها وول ستريت جورنال بـ"المعجزة" يجعلها المورد الأكثر موثوقية عالمياً في ظل اضطراب سلاسل الإمداد. ويربط خط أنابيب شرق–غرب "بترولاين"، حقول النفط في المنطقة الشرقية بميناء ينبع على البحر الأحمر.

ويُعد هذا الخط أحد أهم البدائل العالمية لتجاوز الاختناقات الجيوسياسية في الخليج العربي، حيث تصل طاقته الاستيعابية إلى نحو 5 ملايين برميل يوميًا، مما يمنح المملكة قدرة كبيرة على إعادة توجيه صادراتها النفطية بعيدًا عن مضيق هرمز. موانئ السعودية أثبتت قدرتها في امتصاص الأزمات كما اعتمدت أرامكو بشكل مكثف على خط أنابيب الشرق-الغرب الممتد إلى ميناء ينبع على البحر الأحمر، وبرزت فكرة تأسيسه عام 1980 لخدمة المجمعات الصناعية وتلبية متطلباتها، بينما دفعت الإمارات بمزيد من النفط الخام عبر الفجيرة. كما يدرس البلدان توسيع طاقة هذه الخطوط النفطية.

وتشمل المقترحات الأخرى إنشاء خطوط سكك حديدية جديدة وتوسعة البنية التحتية للموانئ في المنطقة. مقابل ذلك، أصبح ميناء خورفكان الأصغر حجماً شريان حياة غير متوقع للإمارات، إذ قفزت حركة الشاحنات في ميناء خليج عمان إلى 7000 شاحنة يومياً مقارنة بـ 100 فقط قبل الحرب، وأصبحت طوابير المركبات الثقيلة المحملة بالحاويات مشهداً يومياً على الطرق، كما تقول وول ستريت جورنال. في المحصلة، تؤكد حزمة الإجراءات السعودية عبر:

تنفيذ 5 مسارات لوجيستية جديدة بقطاع الشحن، وإيجاد تسهيلات تشغيلية للشاحنات والنقل البري، وإيجاد مناطق تخزين وإعادة توزيع في الدمام، قدرة فائقة في إدارة التحديات اللوجستية، فضلاً عن تنوع المنافذ البحرية بين الخليج العربي والبحر الأحمر، قدرتها على التحول من إدارة التحديات إلى بناء ميزة استراتيجية قائمة على التكامل والمرونة والجاهزية العالية، إذ تتمتع بمحركات رئيسية للتحول الاقتصادي ضمن رؤية السعودية 2030، وذلك لتعزيز موقع المملكة كمركز لوجستي عالمي يربط بين آسيا وأفريقيا وأوروبا، مدعومًا بالاستثمار والتقنيات الحديثة.

المصدرالعربية
محليات

"روبوت ذكي" في المسجد الحرام.. وفتاوى شرعية بطريقة "تقنية"

الماس العربية تحافظ السعودية، على تقديم كافة الخدمات والسبل التي تسهل أداء حجاج بيت الله الحرام فريضتهم، إذ عمدت على توظيف التقنية، لتغطية ا...
اقرأ المزيد

تحافظ السعودية، على تقديم كافة الخدمات والسبل التي تسهل أداء حجاج بيت الله الحرام فريضتهم، إذ عمدت على توظيف التقنية، لتغطية احتياجات قاصدي بيت الله الحرام، ومسجد رسوله في المدينة المنورة. ووضعت المملكة من خلال رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي – وهي الذراع الحكومي المسؤول عن الحرمين الشريفين – روبوتاً ذكياً متعدد الإسهامات، يعمل بعدد من اللغات، ويراعي الارتقاء بجودة الخدمات المقدمة لقاصدي المسجد الحرام والمسجد النبوي، ضمن منظومة رقمية تعزز تجربة القاصدين وإثرائها معرفياً وإيمانياً.

"المنظار السعودي" يوثق صوراً نادرة لمناسك الحج منذ 120 عاماً ويعمل الروبوت الذكي على تقديم محتوى ديني وإرشادي تفاعلي بطريقة سهلة الاستخدام، تشمل خدمات التعريف بالمواقع والخدمات داخل الحرمين الشريفين، والإجابة عن عددٍ من الاستفسارات الشرعية، إلى جانب خدمات الترجمة الفورية لتسهيل التواصل مع القاصدين من مختلف الجنسيات والثقافات، بما يعكس الرسالة العالمية للحرمين الشريفين في نشر قيم الوسطية والاعتدال.

السعودية تعزز توظيف التقنيات داخل المسجدين الحرام والنبوي ويأتي توظيف هذه التقنيات امتدادًا لجهود المملكة في دعم مسارات التحول الرقمي داخل المسجد الحرام والمسجد النبوي، والاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي في تطوير الخدمات الدينية والتوعوية، بما يواكب التوسع المتزايد في أعداد القاصدين والزائرين، ويُسهم في رفع كفاءة الخدمات وتحسين تجربة المستفيدين. ويلمس قاصدو المشاعر المقدسة، تطوراً ملحوظاً على منظومة الخدمات الرقمية في الحرمين الشريفين، التي تشهد تقدماً متسارعاً، من خلال إدخال حلول تقنية ذكية تدعم سرعة الوصول إلى المعلومة الشرعية، والتوجيه المكاني، والخدمات متعددة اللغات، إلى جانب تعزيز أدوات التواصل التفاعلي مع الزائرين؛

الأمر الذي يعزز إيصال الرسالة الدينية بأساليب حديثة تراعي احتياجات القاصدين من مختلف دول العالم. وتعكس هذه المبادرات التقنية، توجهات السعودية من حيث تسخير الابتكار والذكاء الاصطناعي لخدمة قاصدي الحرمين الشريفين، ضمن منظومة تشغيلية متكاملة تجمع بين البعد الإنساني والتقني؛ لتقديم تجربة دينية ومعرفية أكثر يسراً وثراءً للزائرين، وتعزيز جودة الخدمات المقدمة داخل الحرمين الشريفين بما يواكب مستهدفات رؤية المملكة 2030. ودشنت السعودية العام المنصرم 2025، روبوت "منارة الحرمين"، بنسختين متتاليتين، والذي يعمل بالذكاء الاصطناعي، لمواكبة التحولات الرقمية، وتعضيد التقنيات الحديثة، لإيصال رسالة البقاع المقدسة بعدة لغات، وبكل يسر وسهولة.

ويعتمد "الروبوت" على قاعدة بيانات محوكمة ومحدثة، للإجابة على استفسارات المناسك والفتوى، عبر التواصل المباشر من خلال الفيديو، وفي حال عدم توفر الإجابة بقاعدة البيانات، يتيح التواصل المرئي المباشر مع أصحاب الخبرة والعلم. وكسرت التقنية التي تم توظيفها في المواقع المقدسة، الطريقة التقليدية، التي كان الحاج أو المعتمر أو قاصد بيت الله الحرام والمسجد النبوي بالمدينة المنورة، يجد نفسه مضطراً إلى البحث عن أحد الخبراء في الفتاوى الدينية والشرعية، للتحقق من أمرٍ ما يرتبط بأداء النسك أو العبادات، سواء المتعلقة بالحج أو بالعمرة، أو الأمور الأخرى المختلفة.

المصدرالعربية
محليات

ضبط مخالفًا للبيئة للتخييم في محمية الإمام فيصل بن تركي الملكية

الماس اليوم ضبطت القوات الخاصة للأمن البيئي مواطنًا مخالفًا لنظام البيئة، لارتكابه مخالفة التخييم دون ترخيص في محمية الإمام فيصل بن تركي الم...
اقرأ المزيد

ضبطت القوات الخاصة للأمن البيئي مواطنًا مخالفًا لنظام البيئة، لارتكابه مخالفة التخييم دون ترخيص في محمية الإمام فيصل بن تركي الملكية، وطُبقت الإجراءات النظامية بحقه. وأوضحت القوات أن عقوبة مخالفة التخييم في الغابات أو المتنزهات الوطنية دون ترخيص غرامة تصل إلى (3,000) ريال. وحثت على الإبلاغ عن أي حالات تمثل اعتداءً على البيئة أو الحياة الفطرية على الرقم (911) بمناطق مكة المكرمة والمدينة المنورة والرياض والشرقية، و(999) و(996) في بقية مناطق المملكة، وستعامل جميع البلاغات بسرية تامة دون أدنى مسؤولية على المبلّغ.

المصدراليوم
محليات

وزير الصحة يعلن خلو الحج من الأوبئة وتجهيز 189 منشأة طبية لخدمة ضيوف الرحمن

الماس اليوم أعلن وزير الصحة، فهد الجلاجل، الجاهزية التامة للمنظومة الصحية لخدمة ضيوف الرحمن خلال موسم الحج، مؤكداً استقرار الوضع الصحي العام...
اقرأ المزيد

أعلن وزير الصحة، فهد الجلاجل، الجاهزية التامة للمنظومة الصحية لخدمة ضيوف الرحمن خلال موسم الحج، مؤكداً استقرار الوضع الصحي العام وخلوه من أي تفشيات وبائية أو أمراض مهددة للصحة العامة. وأوضح، خلال المؤتمر الصحفي الحكومي، أن هذه الاستعدادات تأتي امتداداً للتخطيط المبكر والدعم اللامحدود من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين، لضمان أمن الحجاج وسلامتهم. رعاية طبية متكاملة وأضاف أن وزارة الصحة سخّرت جميع إمكاناتها لتوفير رعاية طبية متكاملة تبدأ من منافذ الوصول وتستمر طوال رحلة الحج.

وكشف وزير الصحة عن تجهيز شبكة طبية واسعة تضم 189 مستشفى ومركز رعاية أولية وعيادة متنقلة، تتوزع بشكل استراتيجي في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، لضمان سرعة الاستجابة الطبية. وبيّن الجلاجل، بلغة الأرقام، أن الطاقة الاستيعابية للمنشآت الصحية تتجاوز 6500 سرير طبي، تشمل أكثر من 800 سرير مخصص للعناية المركزة، إلى جانب توفير أكثر من 280 سريراً للتعامل الفوري مع حالات الإجهاد الحراري وضربات الشمس.

وعلى الصعيد البشري واللوجستي، يقف أكثر من 40 ألف كادر من الممارسين الصحيين والفنيين والإداريين والمتطوعين في الميدان لخدمة الحجاج، مدعومين بأسطول إسعافي يضم أكثر من 370 سيارة إسعاف، و7 طائرات للإسعاف الجوي، إضافة إلى تجهيز 12 بنكاً للدم. ولفت إلى الدور المحوري للتقنية في تسهيل الخدمات الطبية عبر تشغيل مستشفى «صحة» الافتراضي، الذي يقدم دعماً متخصصاً عن بُعد للفرق الطبية الميدانية، مما يسهم في سرعة ودقة تشخيص الحالات الحرجة.

تحذير من الحرارة وفي سياق التحديات المناخية، حذّر وزير الصحة من مخاطر الارتفاع المتوقع في درجات الحرارة خلال أيام الحج، موجهاً نصائح طبية مباشرة للحجاج بضرورة استخدام المظلات للوقاية من أشعة الشمس، وتناول السوائل بكميات كافية وعلى نحو مستمر. وشدد الجلاجل على أهمية تجنب التعرض المباشر للشمس، خاصة خلال أوقات الذروة الممتدة من الساعة الحادية عشرة صباحاً حتى الرابعة عصراً، معتبراً أن الالتزام بالتعليمات الصحية يمثل مسؤولية مشتركة لضمان أداء المناسك بسلامة.

وتطرق الوزير إلى الأثر الإيجابي الكبير للحملة الأمنية «لا حج بلا تصريح» على المنظومة الصحية، موضحاً أن التخطيط الطبي يُبنى بدقة على أعداد الحجاج النظاميين المعتمدة، بما يضمن تقديم الخدمة بكفاءة عالية. وأكد أن وجود الحجاج غير النظاميين يشكل ضغطاً غير محسوب على المرافق الطبية، ويحرم الحجاج النظاميين من الحصول على الرعاية السريعة، مشيراً إلى أن المخالفين يعرضون أنفسهم لخطر الإجهاد الحراري نتيجة افتقارهم إلى المخيمات والمظلات النظامية المخصصة للحماية.

واختتم وزير الصحة حديثه بالتأكيد على استمرار العمل الميداني والرقابي على مدار الساعة، سائلاً المولى عز وجل أن يتقبل من حجاج بيت الله مناسكهم، وأن يعودوا إلى بلدانهم سالمين غانمين بعد رحلة إيمانية تحفها العناية الطبية الفائقة.

المصدراليوم
محليات

وزير الصحة: جاهزية متقدمة للقطاع الصحي في الحج بطاقة تزيد على 20 ألف سرير و25 مركز رعاية عاجلة

الماس عكاظ أكد وزير الصحة فهد بن عبدالرحمن الجلاجل جاهزية القطاع الصحي واستعداده الكامل لموسم الحج، مشيراً إلى أن المنظومة الصحية تعمل وفق م...
اقرأ المزيد

أكد وزير الصحة فهد بن عبدالرحمن الجلاجل جاهزية القطاع الصحي واستعداده الكامل لموسم الحج، مشيراً إلى أن المنظومة الصحية تعمل وفق منهجية استباقية متكاملة بدأت منذ نهاية الموسم الماضي، لتوفير رعاية صحية ترافق ضيوف الرحمن من بلدانهم وحتى عودتهم سالمين، بما يمكّنهم من أداء مناسكهم في بيئة صحية آمنة ومطمئنة.

وأوضح خلال المؤتمر الصحفي الحكومي الذي عقد اليوم أن المملكة تنطلق في خدمة ضيوف الرحمن من إرث تاريخي راسخ أسسه الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه-، وسار على نهجه ملوك المملكة من بعده، وتواصل المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين، وولي العهد رئيس مجلس الوزراء تطوير منظومة الحج والارتقاء بخدماتها عاماً بعد آخر، حتى أصبح الموسم نموذجاً عالمياً متقدماً يجسد عناية المملكة بخدمة الإنسان. وثمّن وزير الصحة تكامل أدوار الجهات الحكومية المختلفة تحت إشراف لجنة الحج العليا برئاسة وزير الداخلية، مؤكداً أن هذا التكامل يعكس مستوى التنسيق العالي بين مختلف القطاعات لخدمة ضيوف الرحمن.

وبيّن أن موسم الحج يُعد من أكبر التجمعات البشرية عالمياً خلال فترة زمنية قصيرة ونطاق جغرافي محدود، ما يتطلب مستويات عالية من الجاهزية الصحية وسرعة الاستجابة، مشيراً إلى أن الطاقة السريرية لهذا العام تزيد على (20) ألف سرير، منها أكثر من (3,800) سرير في المشاعر المقدسة، إلى جانب مضاعفة الطاقة الاستيعابية لمستشفى منى الطوارئ (2)، بما يعزز القدرة على التعامل مع مختلف الحالات الصحية خلال الموسم.

وأفاد أن المنظومة الصحية شهدت توسعاً في خدمات الرعاية العاجلة، إذ ارتفع عدد مراكز الرعاية العاجلة إلى (25) مركزاً بزيادة تتجاوز ثلاثة أضعاف، بما يسهم في تسريع الوصول للخدمة وتعزيز التدخل الميداني للحالات الطارئة، إلى جانب دعم الخدمات الإسعافية بأسطول يضم أكثر من (3000) مركبة وآلية إسعافية، مدعوماً بـ(11) طائرة نقل إسعافي جوي، ويقدم هذه الخدمات (7,700) مسعف، فيما يشارك أكثر من (52) ألف ممارس صحي في خدمة ضيوف الرحمن في مختلف المواقع.

وأشار الجلاجل إلى أن المملكة تُعد اليوم من الدول الرائدة في مجال طب الحشود، إذ اعتمدت منظمة الصحة العالمية المركز العالمي لطب الحشود مركزاً متعاوناً معها في هذا المجال، وهو ما يعكس ما وصلت إليه المملكة من تقدم وخبرة متراكمة في إدارة خدمات الرعاية الصحية للحشود وتقديمها وفق أعلى المعايير العالمية.

وأوضح الجلاجل أن المنظومة الصحية ستواصل خلال موسم حج هذا العام، إجراء جراحات متقدمة ومعقدة باستخدام تقنيات الروبوت، إلى جانب التوسع في تقديم حزمة نوعية من الخدمات الصحية لضيوف الرحمن وفق أعلى المعايير الطبية والتقنيات الحديثة، تشمل الرعاية الصحية الافتراضية عبر مستشفى صحة الافتراضي من الرياض، والتوسع في استخدام الطائرات دون طيار لنقل العينات الطبية والأدوية، إضافة إلى توظيف الساعات الذكية لتمكين الحجاج الذين تتطلب حالتهم الصحية ذلك من متابعة مؤشراتهم الحيوية عن بُعد، وتلقي الرعاية العاجلة والإرشادات الصحية، بما يدعم استكمال مناسكهم بأمان.

وأكد أن ما تقدمه المملكة في موسم الحج يمثل نموذجاً متقدماً يجمع بين القيم الإنسانية والكفاءة التنظيمية والتكامل المؤسسي والتقنيات الحديثة؛ بهدف تمكين الحاج من أداء نسكه بطمأنينة، والعودة إلى بلده حاملاً تجربة صحية وإنسانية تعكس عناية المملكة واهتمامها بضيوف الرحمن. واختتم وزير الصحة تصريحه بالتأكيد أن الوقاية تمثل الركيزة الأهم للحفاظ على صحة ضيوف الرحمن خلال موسم الحج، داعياً الحجاج إلى الالتزام بالإرشادات الصحية والتعليمات الوقائية، مشيراً إلى أن صحة الحاج وسلامته تأتي في مقدمة أولويات المنظومة الصحية، وأن وعي الحاج والتزامه يشكلان شراكة فاعلة تسهم في أداء المناسك بصحة وطمأنينة.

المصدرعكاظ
محليات

اعتماد اللائحة التنفيذية لرسوم العقارات الشاغرة

الماس أخبار24 أعلنت وزارة البلديات والإسكان اعتماد اللائحة التنفيذية لرسوم العقارات الشاغرة، ضمن إطار تنظيمي يهدف إلى رفع كفاءة استخدام الأص...
اقرأ المزيد

أعلنت وزارة البلديات والإسكان اعتماد اللائحة التنفيذية لرسوم العقارات الشاغرة، ضمن إطار تنظيمي يهدف إلى رفع كفاءة استخدام الأصول العقارية وتعزيز التوازن في السوق العقاري، على أن تُطبق الرسوم وفق معايير محددة تُقيّم أوضاع السوق في النطاقات التي سيُعلن عنها في حينه، امتدادًا لتوجيهات ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، الهادفة إلى تنظيم السوق العقاري وتحقيق التوازن بين العرض والطلب. اللائحة تستهدف تحفيز الاستفادة من المباني الشاغرة وأوضحت الوزارة أن اللائحة تستهدف تحفيز الاستفادة من المباني الشاغرة وزيادة المعروض من الوحدات السكنية والتجارية، بما يسهم في الحد من الممارسات التي تؤثر في توازن السوق.

وبيّنت أن تطبيق الرسوم يكون على المباني الشاغرة الواقعة ضمن نطاقات جغرافية يُعلن عنها بقرار من الوزير، استنادًا إلى معايير ومؤشرات سوقية تشمل معدلات الشغور، ومستويات العرض والطلب، والأسعار، وتكاليف السكن، على أن يُعلن عن المدن والنطاقات المشمولة وآليات التطبيق حال انطباق معايير الشغور. ووفقًا للائحة، يُعد المبنى شاغرًا في حال عدم استخدامه أو استغلاله لمدة 6 أشهر متصلة أو متفرقة خلال السنة المرجعية، وتُحدد استخدامات المباني الخاضعة للرسم وفق ما هو معتمد في المخططات التنظيمية أو شهادات الإشغال، فيما يُلزم المكلف -سواء كان فردًا أو جهة اعتبارية- بسداد الرسم بحسب نسبة ملكيته في حال تعدد الملاك.

ونصّت اللائحة على أن تقدير قيمة الرسم يتم استنادًا إلى أجرة المثل للمبنى وفق معايير تقييم معتمدة، على أن يُفرض رسم سنوي بنسبة لا تتجاوز 5% من قيمة المبنى، مع مراعاة متوسط القيم السوقية والإيجارية للعقارات المماثلة. وأكدت الوزارة أن اللائحة راعت الحالات التي يتعذر فيها إشغال المبنى لأسباب خارجة عن إرادة المكلف، إلى جانب الحالات المرتبطة بإصدار شهادات الإشغال أو نقل الملكية وفق الوثائق النظامية المعتمدة.

وأضافت أن اللائحة تضمنت آليات واضحة لإصدار الفواتير وإشعار المكلفين، إلى جانب إتاحة حق الاعتراض وفق الإجراءات النظامية، وتحديد مهلة للسداد تصل إلى 6 أشهر من تاريخ إصدار الفاتورة، بما يعزز وضوح الإجراءات وعدالة التطبيق. يُذكر أن اللائحة نصّت على تخصيص إيرادات الرسوم لدعم مشروعات الإسكان، بما يسهم في تعزيز التنمية العمرانية، ورفع كفاءة الاستفادة من الأراضي والأصول العقارية.

المصدرأخبار24
محليات

115 مخالفة بيئية بمحميتَي "الإمام عبد العزيز" و"الملك خالد"

الماس أخبار24 رصدت هيئة تطوير محمية الإمام عبدالعزيز بن محمد الملكية، أكثر من 115 مخالفة بيئية داخل نطاق المحمية ومحمية الملك خالد الملكية، ...
اقرأ المزيد

رصدت هيئة تطوير محمية الإمام عبدالعزيز بن محمد الملكية، أكثر من 115 مخالفة بيئية داخل نطاق المحمية ومحمية الملك خالد الملكية، وذلك خلال الربع الأول من عام 2026، ضمن جهودها الرقابية لتعزيز الامتثال للأنظمة البيئية، والحفاظ على استدامة التنوع الأحيائي. شملت 6 مخالفات بيئية متنوعة وأوضحت الهيئة أن فرق الرقابة البيئية ضبطت عددًا من أنماط المخالفات، شملت الرعي دون ترخيص، ودخول المركبات إلى الفياض والروضات، وإشعال النار في غير الأماكن المخصصة، وجرف التربة، والتخييم دون تصريح، والتخلص من النفايات في غير المواقع المحددة.

وبيّنت أن عمليات الرصد نُفذت عبر فرق ميدانية متخصصة تعمل وفق منظومة تشغيلية متكاملة تعتمد على المتابعة المستمرة، بما يضمن ضبط المخالفات والتعامل معها وفق الأنظمة واللوائح البيئية المعتمدة، والحد من آثارها السلبية على البيئة، ضمن نهج وقائي يعزز كفاءة الحماية البيئية داخل نطاق المحميتين. وأكّدت الهيئة أنها تعمل بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة على تطبيق نظام البيئة ولوائحه التنفيذية؛ بهدف الحد من مصادر التلوث، واستعادة كفاءة النظم البيئية، وتهيئة البيئة الطبيعية لنمو الغطاء النباتي، بما يسهم في تحسين جودة الهواء والتربة، ورفع كفاءة الموائل الطبيعية، وتعزيز استدامة التنوع الأحيائي.

وأشارت إلى أن هذه الجهود تأتي امتدادًا لمستهدفات رؤية المملكة 2030، ودعمًا للاستراتيجية الشاملة للمحميات الملكية، مؤكدةً تطبيق العقوبات النظامية بحق المخالفين، ومشددة على أهمية الالتزام بالأنظمة والتعليمات البيئية لضمان استدامة الموارد الطبيعية وصونها للأجيال القادمة.

المصدرأخبار24
محليات

«دوريات المجاهدين» بعسير تقبض على شخص لنقله 12 مخالفاً لنظام أمن الحدود

الماس عكاظ قبضت دوريات الإدارة العامة للمجاهدين بمنطقة عسير على مواطن لنقله في مركبة يقودها 12 مخالفًا لنظام أمن الحدود من الجنسية الإثيوبية...
اقرأ المزيد

قبضت دوريات الإدارة العامة للمجاهدين بمنطقة عسير على مواطن لنقله في مركبة يقودها 12 مخالفًا لنظام أمن الحدود من الجنسية الإثيوبية، وأوقفوا واتُخذت الإجراءات النظامية بحقهم، وأحيل المخالفون لجهة الاختصاص، ومن نقلهم إلى النيابة العامة. وأكد المتحدث الرسمي للإدارة العامة للمجاهدين أن كل من يسهل دخول مخالفي نظام أمن الحدود للمملكة أو نقلهم داخلها أو يوفر لهم المأوى أو يقدم لهم أي مساعدة أو خدمة بأي شكل من الأشكال، يعرض نفسه لعقوبات تصل إلى السجن لمدة (15) سنة، وغرامة مالية تصل إلى مليون ريال، ومصادرة وسيلة النقل والسكن المستخدم للإيواء، والتشهير به.

وأوضح أن هذه الجريمة تعد من الجرائم الكبيرة الموجبة للتوقيف، والمخلة بالشرف والأمانة، حاثًا على الإبلاغ عن مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود على الرقم (911) بمناطق مكة المكرمة والمدينة المنورة والرياض والشرقية، و(999) و(996) في بقية مناطق المملكة، وستعامل جميع البلاغات بسرية تامة دون أدنى مسؤولية على المبلغ.

المصدرعكاظ
محليات

«التعليم»: التقاعد المبكر يشمل بند الأجور.. تقديم الطلب لا يعد موافقة

الماس عكاظ اشترطت وزارة التعليم نهاية العام الدراسي موعداً للتقاعد المبكر لمن أكملوا 20 عاماً، وأشارت إلى أن استقبال الطلبات على نظام «فارس»...
اقرأ المزيد

اشترطت وزارة التعليم نهاية العام الدراسي موعداً للتقاعد المبكر لمن أكملوا 20 عاماً، وأشارت إلى أن استقبال الطلبات على نظام «فارس» يستمر حتى الحادي والعشرين من شهر مايو الجاري، ومتاح لجميع شاغلي الوظائف التعليمية والإدارية، بما فيهم المستخدمون وبند الأجور والمهندسون.

المصدرعكاظ
محليات

اكتمال إعلان جميع مناطق الرياض للتسجيل العيني للعقار وربطها بمنظومة السجل العقاري الرقمية

الماس سبق أعلن الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للعقار المهندس عبدالله الحماد اكتمال إعلان جميع المناطق العقارية داخل النطاق العمراني لمدينة ال...
اقرأ المزيد

أعلن الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للعقار المهندس عبدالله الحماد اكتمال إعلان جميع المناطق العقارية داخل النطاق العمراني لمدينة الرياض للتسجيل العيني للعقار، وربطها بأنظمة السجل العقاري، مع اكتمال الخارطة العقارية الرقمية للمدينة، وشمول أكثر من 1. 25 مليون عقار، وتسجيل أكثر من 710 آلاف عقار حتى الآن. أعلنت الهيئة العامة للعقار برئاسة المهندس عبدالله بن سعود الحماد عن اكتمال إعلان جميع المناطق العقارية الواقعة ضمن النطاق العمراني لمدينة الرياض للتسجيل العيني للعقار، مؤكدًا استمرار أعمال السجل العقاري في استقبال طلبات تسجيل العقارات، إلى جانب اكتمال الخارطة العقارية الرقمية للمدينة على منصة السجل العقاري.

وأوضح الحماد أن أعمال السجل العقاري في مدينة الرياض انطلقت في مايو 2023، في إطار تكامل الجهود والشراكة بين الجهات الحكومية والخاصة ذات العلاقة بالقطاع العقاري، بما يعزز موثوقية البيانات العقارية ويرسخ التحول نحو منظومة عقارية رقمية متكاملة. وبيّن أن اكتمال إعلان مدينة الرياض للتسجيل العيني للعقار يعني شمول جميع العقارات الواقعة داخل النطاق العمراني للمدينة بأعمال السجل العقاري، بحيث تصبح جميع المناطق مرتبطة بنظام السجل العقاري، مما يتيح لملاك العقارات تنفيذ إجراءات التسجيل العيني الأول عبر المنصة والاستفادة من الخدمات الرقمية المرتبطة بتوثيق الملكيات وإصدار السجلات العقارية.

وأشار الحماد إلى أن إجمالي العقارات التي تم إعلانها في مدينة الرياض منذ انطلاق أعمال السجل العقاري وحتى اكتمال الإعلان بلغ أكثر من 1,250,240 عقار ضمن 52 منطقة عقارية، فيما بلغت عدد العقارات المسجلة 710,110 عقارات، مما يمثل نحو 57% من إجمالي المناطق العقارية المعلنة في المدينة. يُذكر أن اكتمال الخارطة العقارية الرقمية يمثل خطوة تنظيمية نوعية نحو بناء مرجعية عقارية موحدة، تدعم دقة البيانات وتعزز كفاءة التعاملات، وترفع مستوى الشفافية والموثوقية في القطاع العقاري بالمملكة.

وتدعو الهيئة ملاك العقارات بالمناطق العقارية المعلنة إلى تسجيل عقاراتهم عبر منصة السجل العقاري أو تطبيقه، والتواصل مع مركز خدمة العملاء للاستفسار عن إجراءات وخطوات التسجيل.

المصدرسبق
محليات

مكة المكرمة.. تواصل أعمال الرقابة الوقائية على مقار إقامة الحجاج

الماس اليوم تواصل قوات الدفاع المدني بالحج تنفيذ أعمال الرقابة الوقائية وجولات السلامة على مقار إقامة الحجاج في العاصمة المقدسة والمنطقة الم...
اقرأ المزيد

تواصل قوات الدفاع المدني بالحج تنفيذ أعمال الرقابة الوقائية وجولات السلامة على مقار إقامة الحجاج في العاصمة المقدسة والمنطقة المركزية في مكة المكرمة، ضمن جهودها المستمرة لتعزيز السلامة الوقائية والمحافظة على سلامة ضيوف الرحمن. وشملت الأعمال الميدانية، فحص أنظمة السلامة ومعدات الحماية من الحريق، والتأكد من كفاءة المصاعد والتجهيزات الكهربائية، ومخارج الطوارئ ونقاط التجمع الآمنة، بما يعزز بيئة آمنة لضيوف الرحمن، ومستوى الوعي بإجراءات السلامة خلال موسم الحج.

المصدراليوم